مقالات العدد 6

أن تكون حرا - عائشة الشهري

أن تكون حرا معناه أن تدرك أنك لست حراً..!

عائشة الشهري

باحثة في الأخلاق - ماجستير عقيدة جامعة الملك خالد

 

الهرطيق الصغير:

بدأت في منتصف الخمسينات من القرن السابع عشر أحد مظاهر التمرد ضد العقيدة اليهودية المتزمتة على يد فيلسوف هولندا الشهير (باروخ اسبينوزا) اليهودي الديانة ، فأصدرت الكنيسة اليهودية قرار طرده من حظيرة الكنيسة بعد اتهامه بالالحاد ، وعاش وحشة الرجل المنبوذ من أهله والطائفة اليهودية وأيضاً أصدقاؤه من اليهود ، فانتقل إلى إحدى ضواحي مدينة ليدن وشرع في تأليف رسائله وتأملاته . وقد كان اسبينوزا طبيباً متضلعاً في العلوم الطبيعية ، ومُتقنا للعديد من اللغات كالإسبانية والبرتغالية والعبرية والفرنسية والايطالية ، كما كان ذو ثقافة واسعة ؛ أسفرت عنها فلسفة طارت بشهرته في انحاء أوروبا وأمه المعجبون من مختلف نواحيها بصفته الفيلسوف الأعظم . وتعتبر الصداقة أحد أهم العوامل التي دعمت اسبينوزا في حياته , فقد كان عدد كبير من أصدقائه شديدي الولع به ؛ حتى أن أحدهم لما أحس دنو أجله وكان تاجراً ثرياً ؛ عرض على اسبينوزا أن يكون هو الوريث لثروته ؛ ولكنه رفض ذلك . ولعل من أجمل ما عبر به اسبينوزا عن مكانة الصداقة في حياته قوله: "من بين كل الأشياء التي فوق طاقتي لا أقدر شيئا أكثر من تقديري لأن يكون لي شرف عقد أواصر الصداقة مع أناس يحبون الحقيقة في إخلاص" ( ).

اِقرأ المزيد: أن تكون حرا - عائشة الشهري

أنت مذكور في القرآن -سارة القرشي

أنت مذكور في القرآن !

سارة بنت منصور القرشي

 

أحتاجُ لقلبك في هذه المقالة ولا أكتفي منك بتقليب بصرك وقلبك لاهٍ في محطات الحياة ولعلّ قدرَ الذي أحمله إليك هو الذي حمَلني على هذا الطلب، فإني من هذا المقام سوف أعرضُ عليك حقيقة نفسك وأدلّك على الطريق الذي منه تعيشُ مكاشفةَ قد عيشتُها من قبلك وعلمتُ منها حقيقة نفسي وطباعي، وبعد المكاشفة سيكون لكل واحد منّا وجهته.

لو قيل لك : أنت مذكور في القرآن !

اِقرأ المزيد: أنت مذكور في القرآن -سارة القرشي

الحب لدى المرأة الثالثة -مشاعل آل عايش

المرأة الثالثة في منظومة الحب الغربية

مشاعل حلفان آل عايش

باحثة دكتوراه في العقيدة والمذاهب المعاصرة

 

مهما حاولت البشرية رسم خطوط العيش الآمن, وتنظيم الحياة بطريقة مبدعة, لزمها أن يكون للحب دورا في مسيرتها الحضارية, وإلا انقلبت حياة البشر إلى غابة يأكل القوي فيها الضعيف, فتسلب الحقوق دون رحمة, وتموت الضمائر دون عزاء.

اِقرأ المزيد: الحب لدى المرأة الثالثة -مشاعل آل عايش

شخصية العدد- وضاح بن هادي

القراءة فن وجمالية في التلقي والمحاورة وتصنيف الأفكار والإبداع، يفتتن القارئ بالنص ويتلذذ بتلك المفاتن، وكما قيل: " النص القادر على إحداث تلك الرعشة الجميلة هو النص الذي يربك القارئ ويخلخل موازينه الثقافية والنفسية واللغوية، فهو يقتنص المتلقي بواسطة نظامه الدلائلي الخاص وبواسطة أحابيله الفنية المنصوبة". فتعيّن أن يجهز القارئ نفسه بفنون ومهارات تزيد من استمتاعه، وتحقق فوائده، وتقي الأحابيل، لذلك سننتشي بلقاء متفنن مع مبادر مبدع صانع مقنن للقراءة وجمالياتها..

نحن على ضفاف ساحتك الشخصية، فأمدنا بالمؤن:

الاسم: وضاح بن هادي سلطان، مواليد مدينة جدة عام 1404هـ - 1983م، متزوج ولي ثلاثة من الولد.

اِقرأ المزيد: شخصية العدد- وضاح بن هادي

قصور السبب الواحد-علي جابر المشنوي

قصورُ السبب الواحد!

(نيل تايسون أنموذجاً)

 

علي جابر المشنوي

باحث دكتوراه في القانون المقارن بجامعة واشنطن أمريكا – مهتم بالقضايا الفكرية

 (١)

الأمريكي نيل تايسون، العالم الفيزيائي الفلكي الشهير، له حضوره المؤثر فيما يتعلق بتخصصه، وقدم أطروحات كتابيه ومرئية جليلة. في أحد المقاطع الشهيرة لنيل تايسون كان يتحدث فيه عن سبب سقوط الحضارة الإسلامية، وقد عزا تايسون سبب سقوط الحضارة الإسلامية - مع العلم أنه مسبوق ببعض المستشرقين – إلى أبي حامد الغزالي الذي ألف كتاباً كما قال نيل تايسون "حرم فيه الفلسفة والرياضيات واعتبرهما من علوم الشيطان." وهو يقصد كتاب الغزالي تهافت الفلاسفة.

اِقرأ المزيد: قصور السبب الواحد-علي جابر المشنوي

لا يوجد تقدم في الفلسفة-راشد العبد الكريم

لا يوجد تقدم في الفلسفة

إيريك تيدريش

قسم الفلسفة جامعة بينجهامبتون،

(متخصص في الرياضيات)

ترجمة : أ.د. راشد بن حسين العبد الكريم

جامعة الملك سعود

 (بإذن من المؤلف)

 

ملخص

ما عدا اصطباغها بحداثة القرن العشرين بصيغة المنطق وفلسفة اللغة، فإن الفلسفة هي نفسها كما كانت من قبل، لم تتقدم شيئا قط.

اِقرأ المزيد: لا يوجد تقدم في الفلسفة-راشد العبد الكريم

نموذج روح الحياة -أمل شبلان

نموذج روح الحياة

أمل شبلان (عقد الجمان)

مدربة وفنانة تشكيلية ومؤلفة كتاب (جناح الليل)

 

(لا تفكر الروح أبداً من دون الصور) قالها أرسطو ومازالت الصورة تؤسس الشكل الآخر للفن ,

ومازال الفن يقول ويسرف في السطور دون أن يتجاوز صورة واحدة .

إن ميدان الجمال يمتد بين الأفكار الكثيرة المتشاركة بين الناس , فالفن لم ينشأ واحداً والصورة ليست بريئة من المعارك الفاضحة فهي كالطاقة الكونية ولكن ثابتة, فليست إلا معنى من معاني الدهشة التي لا يكف الفنان عن إبرازها كوجه من أوجه الحياة المحتملة , يفكر بالصور ونتلقى أفكاره بالصور , ثم تمتلئ المعارض والكتب وكل زوايا العالم بهذه الفنون بشتى أشكالها , وماهي إلا طريقة من طرق الروح في التفكير , ولكن إن استطعنا أن نخترق عقل الفنان لنصل إلى طريقته في ابتكار خطته الفنية فهي المعركة الشرسة؛ أن تعارك عقلاً قرر أن يكون مستقلاً عن العالم, وربما في هذا المزاج الحاد للفنان تستطيع أن تهزم اختباءه, لذا سنكون لصوص فنِ هذه المرة , ونسرق طرائق الفنانين في ابتكار أفكارهم الفنية التي لا ننكر أنها افترست الجزء الآمن منا , وجعلتنا ضحايا جبروتها الفني فسيطرت جمالياً علينا ,

 سنكون لصوصاً وفي أيدينا مصباح (سكامبر/ SCAMPER) مستخدمين هذا النموذج التفكيري لفهم طرائقهم في صنع معاني ذات دهشة .

نموذج سكامبر ابتدأ كحل وليس كفكرة , بدأ كردة فعل لمشكلة واقعة بالفعل , ولكنه ظل مزدحماً بنفسه حتى دخل الفن من كل أبوابه ولا تكاد ترى فناً من الفنون إلا وقد خضع لتعديله ليخرج من كونه فناً مألوفاً إلى آخر غير مألوف لإيقاع المحاكاة في وهم الناس كأنها فكرة حقيقية .

نموذج سكامبر :

طريقة بُنيت على احتمال أن كل ماهو جديد إنما هو تعديل على مثال سابق باستخدام مجموعة من طرق توليد الأفكار اختصرتها الأحرف S-C-A-M-P-E-R كما أن (Scamper) تعني الانطلاق أو الجري أو العدو , ويعتني هذا النموذج في تنمية قدرة الخيال والإبداع ولرؤية ماهو غير مرئي.

اِقرأ المزيد: نموذج روح الحياة -أمل شبلان