0539150340

dalailcentre@gmail.com

25 كتابا ستجعلك كاتبا أفضل


للكاتبة : إيميلي تيمبل

ترجمة : الجوهرة بنت مقعد العتيبي

 

لدى كل شخص حكاية يرغب في روايتها، ويحلم بشدة في كتابة قصته ليتشارك بها مع العالم. ولكن، كيف ذلك؟!

ومهما كنت كاتباً مبتدئاً أو محترفاً في الكتابة، فإن هناك طناً من الكتب الكفيلة بإلهامك وإرشادك وتقديم النصائح السديدة التي ربما خطرت على بالك في مساء نوفمبر عندما تكتب روايتك وتتساءل : لم لا تستطيع تجسيد هذه الشخصية ؟

ومن أجل مساعدتك في الاختيار من بين هذه المجاميع الغفيرة من الكتب، فإن هناك بعضاً من الكتيبات الإرشادية لأفضل الكُتاب بدءاً من مجموعات المقالات في مهارة الكتابة، إلى التفاصيل الصغيرة والأولية في كيفية كتابة مذكرة، أو ملصق، أو قصيدة بشكل إبداعي، وكل هذه الكتب كفيلة بجعلك كاتباً أفضل في الكتابة الأدبية الخيالية والواقعية أو الشعر أو أي مجال ترغب في اختياره. تأمَّل هذه القائمة، لتكن مُلهماً !

 

1)      كتاب "فن كتابة المُذكرة" لـ ماري كار.

في هذا الكتاب؛ جمعت ماري كار (ملِكة كتابة المُذكرات) خليطاً من رسالة امتنان لأحد كُتاب المُذكرات المفضل لديها وهو نابوكوف مع دليل في مهارة كتابة المُذكرة وشيئاً من مُذكراتها. وهذه الأقسام الثلاثة هي ما جعلته كتاباً جيداً.

مناقشة كار للواقع والجمال وتقلبات الذاكرة في هذا الكتاب هو أمر مُلهم ومُرشد لأولئك الذين لم يكتبوا مُذكرات والذين لم يكتبوا أي شيء على الإطلاق؛ الذين يعيشون في العالم بأقصى ما يستطيعون.

2)      كتاب "طيرٌ تلو الآخر[1]" لـ آن لاموت.

هذا الكتاب كُتِب ليكون مفيداً وحميمياً للقارئ، ليكون كاتباً مهارياً في الكتابة، ومقالة شخصية موسعة عن الكتابة ليكون ممتعاً وقوياً. أحد الاقتباسات المفضلة والتي دونتها لاموت كنصيحة هنا (بخلاف فصل "المسودات الأولى السيئة" والذي – إن كنت كاتباً- سيشعرك بحال أفضل) هو عندما تكون مغموراً، فإن ما يمكن أن يقال هو أن تفكر في منح نفسك واجبات قصيرة بالبدء في كتابة قدر ما تستطيع أن تراه من خلال إطار الصورة ذات البوصة الواحدة "جربها، ستنجح ككل الأشياء الأخرى في الكتاب".

ملحوظة :

 [1] اختارت لاموت هذا العنوان لكتابها - كما ذكرت في الكتاب نفسه - على إثر قصة وقعت لأخيها عندما طُلب منه كتابة تقرير عن الطيور وكان عاجزاً عن ذلك فقال له الوالد : "Bird by Bird" أي "طيرٌ تلو الآخر" ابتدأ به.

3)      كتاب "فن اللامبالاة " لـ دين يانغ.

إن النصيحة التي أعطانا إياها دين يانغ في كتابه هذا عن الشِعر بالإمكان تطبيقها في معظم المجالات الإبداعية وفي الحياة عموماً : "كن لا مبالياً، لا أحد يعلم كيفية كتابة القصيدة".

يخبرنا يانغ في بداية كتابه بقوله : " إن العزيمة واتباع التعليمات لهما مصيدة الابداع، فهمـا يتعهـدان لك بالتأكـد من النتائج وهوية العمل المبنيان على المهارات المكتسبة التي نعيدها تكراراً كالببغاء بأنها الأفضل. إذا كان الشاعر لا يجرؤ على كسر المُمارسات والفرضيات المعتادة، فإن ما سينتجه لنا هذا الشاعر أشبه بنوم بلا حلم، نسخة وراء نسخة وراء نسخة".

العب دور الطفل الذي بداخلك واجعل أحلامك المشرقة والمظلمة والغريبة والجامحة تتحقق.

 

4)      كتاب "فن الأدب الخيالي" لـ جون غاردنر.

في هذا الدليل الكلاسيكي لأي كاتب ناشيء، حلل لنا غاردنر ماهية الخيال (الفصول المفضلة لديَّ في هذه الجزئية، لأسباب جلية، هو "ما وراء السرد"، و "التفكيكية"، و "التائه") وشرح لنا التقنيات، وتركيب الحبكة، واختيار الكلمة ...الخ. ومن ثمَّ قدَّم لنا نصائح عملية على ذلك. كما يوجد أيضاً بعضٌ من التمارين خلف الكتاب.

هذا الكتاب هو أشبه بمتحف للفنون الجميلة ولكن من دون شراب.

5)      كتاب "ماهية الكتابة" لـ ليندا باري.

لن تجد أبداً دليلاً لتعلم الكتابة (أو أي كتاب آخر لأي مؤلف) شبيهاً بكتاب ليندا باري "ماهية الكتابة".

إن قراءة كتاب باري تشعرك بالنشوة، وطريقة استخدامها المفرط للرسوم المتحركة والملصقات جعلت من هذا الدليل الرائع –الأشبه بالمُذكرة- يبدو بشكل جيد.

هذا الكتاب ليس دليلاً مهارياً فقط، بل نصٌ مُلهم. فكل صفحة منه ستثير شيئاً بداخلك وستسألك أسئلة عن ماهية الفن والذاكرة والخيال، وقتها ستهرب مُسرعاً إلى عملك الكتابي الخاص بك في أقرب وقت.

 

6)      كتاب "كيف تكتب جملة، وكيف تقرؤها؟" لـ ستانلي فيش.

ليس كل كاتب بارعاً في كتابة الجملة (البعض يمكن تصنيفهم بشكل أفضل كبارعين في كتابة الحبكة أو كتابة الدراما، أو كتابة الوصف – لن تستطيع الهرب من وسمك بهذه البراعة) لكن إذا كنت بارعاً -والأكثر أهمية- إن لم تكن، فإنك بحاجة إلى هذا الكتاب.

ففي طريقته المشوقة للغاية، انتقى لنا فيش جُملاً رائعة بأعاجيبها في دلالاتها. فيش لا يمنحك تلك الأدوات لتفعل المِثل، بل يُهيئك لتكتب بعضاً من الجُمل الجيدة الخاصة بك.

7)      كتاب "عن الكتابة" لـ ستيفن كينغ.

هذا الكتاب هو أكثر الكتب في مهارة الكتابة المُفضلة لدى كتَّاب الأدب الخيالي، وهو بالنسبة لهم تقريباً الرقم الأول. ولسبب جيد؛ فهو يجمع بين كونه مُذكرة مهارية كما يخبرنا عنوانه وبين كونه كتاب قصصي مشوق كَتبه أحد المهووسين الناجحين في أمريكا. بعضٌ من النصائح التي سمعتها سلفاً : “اقتل أحبائك، اقتل أحبائك، حتى وإن كسرت قلبك، اقتل أحبائك"، ومع ذلك، كينغ مليء بالتذكيرات التي نحتاج سماعها مرة في كل حين. أحد اقتباساتي المفضلة : "جرِّب أي شيء لعين تريده، لا يهم إن كان عادياً مُملاً، أو شيئاً فظيعاً، إذا نجح الأمر معك فسلَّم به وان لم ينجح فالقه عنك".

8)      كتاب "دليل الكاتب” وهو مقالات عن مهارة الكتابة من مجلة تن هاوس.

إذا كنت قد كتبت أشياءً بتفاصيلك الصغيرة المبتدئة وأردت أن تسمع ما الذي يقوله بعض الكُتاب المتميزين عن الأشياء التي يمكنك فعلها لعمل قصيدتك الخيالية، لا تتطلع لما هو أبعد من هذه المجموعة من المقالات عن الكتابة في مجلة تن هاوس الأدبية، ابدأ بقراءة مقالة دورثي أليسون عن المكان والتي ستنغرس فيك بصورة جلية تماماً مثل المكان الذي قبلت فيه قبلتك الأولى.

9) كتاب "حياة الكتابة" لـ آني ديلارد.

إذا كنت أحد الكتاب الذين يعتقدون بأن الكتابة كتعذيب (بل تعذيباً ضرورياً)، فإن ديلرد هو بطلك المثالي في ذلك.

من أفضل نصائحه في مقالاته بهذا الكتاب والتي دائماً ما أذكر نفسي بها هي :

"إحدى الأشياء القلائل التي أعرفها عن الكتابة هي أن تستنفدها كلها...

ترميها...

تلعب بها...

تخسرها، حالاً وفي كل الأوقات. لا تتدخر ما يبدو لك جيداً لنهاية الكتاب، أو لكتاب آخر، بل اكتبه، اكتبه كله، اكتبه حالاً... سيظهر لك شيئٌ ما فيما بعد، شيئٌ أفضل. هذه الأشياء ستخرج لك من الخلف ومن الأسفل كمياه الآبار".

 

10) كتاب "بيني وبينك : اعترافات مَلكة الفاصلة" لـ ماري نوريز.

حسناً، هل سبق وأن شاهدت مقاطع ماري نوريز لشرح القواعد ؟ مُحررة نيويوركر العظيمة ماري هي مُحررة ذكية وقادرة على شرح الشيء أو الشيئين بطريقة تجعلك مرتبطاً بتذكرها.

كل ما يتوجب عليك فعله لفهم جمال ومدى فاعلية هذا الكتاب المليء بأسرار العالم والذي يشبه المُذكرة هو أخذ نظرة على محتوياته حيث تعنونت فصوله بـ : "الإملاء هو لغريبي الأطوار"، "هذه الساحرة !"، "فاصلة، فاصلة، فاصلة، فاصلة، الحرباء". نعم أعلم. القواعد معقدة، وهذا الكتاب لك.

11) كتاب "التأمل في فن الكتابة" لـ ري برادبيري.

تسعة مقالات مدهشة حول حِرفية الكتابة والإبداع كتبها أحد أعظم الكُتاب على الإطلاق. هذا الكتاب ليس عن كيفية الكتابة بقدر ما هو عن السببية ربما، ولكن إذا لم يكن هناك شيء، فهذه المقالات ستجعلك تجلس على كرسي الكتابة وربما تعلمك : "كيف تتسلق شجرة الحياة، وترمي الصخور على نفسك، وتسقط دون كسر عظامك أو روحك" طوال طريقك.

 

12) كتاب "كتابة الحَبكة" لـ وليام والاس كوك.

كل شخص يعرف النظرية التي تقول بأن هناك 36 حَبكة تُشتق منها جميع القصص. ولكن، حان الوقت لنكون أكثر دقة. هذا الكتاب هو آلة سحرية بالأساس، الكتاب الذي كنت بانتظاره، هو مولد حَبكة متكامل الخدمات، والذي يجعلك تختار مغامرتك خلال عناصر الحَبكة المتكاملة والمكونة من الشخصية الرئيسية والصراع والقرار (النتيجة النهائية للقصة).

لكنها ليست بهذه البساطة، فمع آلاف الاحتمالات، كلٌ مُحدد بشكل كافي للإلهام والتوجيه، ولكنه مفتوح بما يكفي لجعل قصتك الخاصة بك تدير العرض، أشياء تكون غريبة ومذهلة.

 

13) كتاب "كتابة حتى العظم" لـ ناتالي غولدبيرغ.

هذا النوع الكلاسيكي من المِهنية والتعبير عن النفس نستطيع بسهولة أن نسميه التأمل وفن الكتابة أيضاً.

غولدبيرغ رسمت لنا مُمارساتها التأملية والطرق التي شجعتها للعمل بعقلها، وأيضاً سنوات كتاباتها وتدريسها لتقدم لنا كتيباً مساعداً عشوائياً من الإبداع الأدبي.

 14) كتاب "رون كارلسون يكتب قصة" لـ رون كارلسون.

في واحد من أكثر الكتيبات الخيالية والقصيرة والمساعدة، رون كارلسون يأخذك خلال طريقته في كيفية ابتكار قصصه القصيرة والظريفة عادةً والمتحركة كارلسون وضع إجراءاته مكشوفة خطوة بخطوة. الآن، إجراءات كارلسون ربما لا تنجح معك، لكن حتى وإن لم تنجح، فإنك ستتعلم الكثير مما عمله وربما تكتشف أكثر قليلاً عما فعلته طوال طريقك.

15) كتاب "الدليل المصور لتشكيل الخيال المبدع" لـ جيف فاندرمير و جيرمي زيرفوس.

لجميع مؤلفي الأساطير، هذا الكتاب الرائع سيمنحك نصيحة عملية بخصوص التقنيات والأساليب والصيغ وبناء العالم الخيالي (متضمناً المجموعة كلها بدءاً من وجهات النظر، وكيف تكتب النهاية باحترافية، إلى الحل النهائي أي ختام الأحداث)

وهذا كله سيلهمك إلى حدٍ كبير فِكراً مُبدعاً على كل صفحة.

بالنظر إلى هذا الكتاب، فإنه يبدو وكأنه الكتاب الذي سيخبرك بأن تعيش شغفك، ولكنه بالمقابل كتاب مليء بالمعلومات العملية وسيجعلك ترغب بأن تتبع قلبك إلى قصر أحلامك. وبالتالي: أفضل ما في العالميْن.

 

 16) كتاب "القراءة ككاتب" لـ فرانسين بروز.

كتابة ورش العمل وكيف تكتب كتباً هو أمر رائع، ولكن الطريقة الحقيقية لأن تصبح كاتباً أدبياً بشكل أفضل هي أن تقرأ كتب الأدب كثيراً. أو الأفضل من ذلك : اقرأ هذا الكتاب الذي سيساعدك في رؤية كيف أن الأدب يتضمن معانٍ كثيرة، وكيف تحرك تلك المعاني مشاعرنا، ومن ثم اقرأ كتباً أدبية كثيرة.

17) كتاب "اكتب خيالاً بشكل أفضل" لـ جيروم ستيرن.

هذا الكتاب المتميز والمرشد للتأليف يركز على – كما يمكنك أن تخمن– القوالب التي يتشكلها الخيال أو يصنعها، ويشرح كيف يعمل التوتر والايضاحات والأحداث والبدايات والنهايات، وكيف بالإمكان أن تجعلهم يعملون لأجلك. في منتصف الكتاب تتضمن تلك الجزئية قائمة كبيرة من "افعل" (اكتب ما تعرفه) وقائمة مساعدة من "لا تفعل" (مثلاً لا تنهي قصتك بـ "ومن ثم استيقظت"). وآخر جزء من الكتاب منظم بشكل فاتن على هيئة "أبجديات للكتاب" شاملة على كل شيء بدءاً من الدقة، إلى الأسلوب، إلى ورش العمل، إلى المنعطفات (الأداة الضرورية).

  

18) كتاب "عن الكتابة : سبعة مقالات، أربعة رسائل، خمسة مقابلات" لـ ساموئيل ديلاني.

هذا المختصر المعلوماتي من كتابة وتدريس حياة كاتب الخيال العلمي الأسطوري ساموئيل ديلاني هو مُمزق بطبيعته، ولكن هذه النماذج المختلفة تعمل بشكل مذهل هنا.

فهي تجعل هذا الكتاب كالدرس بالتحديد وتكنيك ما يُأخذ لكتابة خيال مذهل على جميع المستويات وأيضاً، سلسلة من التأملات حول الأسئلة الكبرى عن عمل الفن وكونك فناناً. ومهما كنت رائعاً، فإن ديلاني عبقري جداً، ولذا فهو الملائم لك.

19) كتاب "النثر الجيد" لـ تراسي كيدر و ريتشارد تود.

تعتمد هيكلة كتابة هذا الكتاب على المشاركة بين الكاتب تراسي كيدر والمحرر ريتشارد تود.

هذا الكتاب لا يحتوي فقط على بعض من القصص الممتازة بجانب الدليل الإرشادي عن كيفية كتابة عمل أدبي حقيقي رائع، بل إن هناك بعض من المناقشة الجادة عن عملية التحرير والتي غالباً ما تفقدها الكتب المشابهة لهذا الكتاب، لاسيما في النثر بشكل ماهر للغاية. لك أن تتصور ذلك!

20) كتاب "تسمية العالم" لـ بريت أنثوني جونستون.

في هذا الكتاب، قسَّم لنا جونستون كتابة الأدب الخيالي إلى سبعة عناصر وهي :

البداية، والشخصيات، ووجهة النظر والنبرة، والحَبكة والقصة، والمُحادثة والصوت، واللغة الوصفية وتركيب القصة، وأخيراً المراجعة. بالإضافة إلى تمارين كتابية مُحنكة لكل عنصر كمشاركة من عدد كبير من الكُتاب والمُحررين والمُعلمين. وهناك أيضاً نماذج كتابية رائعة في خلف الكتاب.

21) كتاب "3 صباحاً لحظة الإلهام : تمارين كتابية غير مألوفة والتي ستحول خيالك" لـ برين كيتيلي.

بمناسبة الحديث عن النماذج الكتابية الرائعة، هذا الكتاب مليء بالكثير منها. وهي الأفضل حيث أنها تتجاوز ما اعتدت أنت على فعله (صِف شخصاً يري شيئاً سيئاً ولا تخبرنا عن هذا الشيء، الخ) فتتلون بشيء من الغرابة، كما في كتاب "محكوم بالاعدام" والذي يطلب منك أن تأخذ جملة واحدة من كاتب مُعجب به وتستخدم فقط الكلمات المتضمنة بالجملة، وتكتب 15 جملة من نفسك حول شخصية محددة. عندما تفتح عقلك لكل ما هو غريب (وتتعلم حب صعوبات الحمقى) فمَن يدري ما الذي يحدث؟!

22) كتاب "توجيه مهارة الكتابة" لـ أورسولا لي غوين.

لي غوين هي واحدة من أفضل القصاصين على قيد الحياة[2]، ولذا فهي تعلم جيداً ما تتحدث عنه في هذا الكتاب.  وعلى الرغم من أنها اطلعت على العديد من جوانب الكتابة الأدبية المهارية كوجهة النظر والقص، إلا أن ما أُحبه في هذا الكتاب هو أن لي غوين ابتدأت بالتأكيد على أهمية الطريقة التي تبدو عليها اللغة، شيئاً ما نستمتع به كالأطفال ولكن غالباً ما نفقده. عندما يكون في مقدورك كتابة جُملاً صحيحة أو مرعبة أو جميلة، عندها فقط، تستطيع البدء في رؤية أشياء أكبر.

ملحوظة :

[2] توفيت في يناير 2018 عن 88 سنة.

23) كتاب "دليل الشِعر" لـ ماري أوليفر.

هل الشِعر أصعب مما عندك؟ إليك هذا الدليل الإرشادي من الشاعرة ماري أوليفر الفائزة بجائزة الكتاب العالمي وجائزة بلتيزر.

والذي يتناول المسائل الفنية والبنيوية بدءاً من خصائص الشكل والتناغم والصوت وكل شيء تحتاجه.

هذا الكتاب يُعلمك علامات الترقيم مع أمثلة رائعة من الشعراء الكبار.

وكما أخبرتنا أوليفر في مقدمة كتابها؛ فإن هذا الكتاب :

"كُتب بمجهود لإعطاء الطلاب مجموعة من المهارات الفنية. وكُتب أيضاً من أجل تمكين الكاتب المُبتدئ الذي يقف بين أشياء مُعقدة ومُدهشة من التجربة أو الفكرة أو الشعور. والدافع الذي أخبرتنا عنه في أفضل ترابط مُمكن من الكلمات.

 

24) كتاب "عن الكتابة الجيدة" لـ وليام زينسير.

الكتب الكلاسيكية عن كيفية الكتابة الأدبية الواقعية هي مكملة لكتاب "عناصر الكتابة" لـ سترنك و وايت والذي كما كتب زينسير في مقدمة كتابه بأنه كتاب إرشادات ونصائح: افعل هذا، ولا تفعل ذاك. ولكنه لم يخاطب كيفية تطبيق هذه الأسس للنماذج المختلفة والتي تتشكلها الصحافة والكتابات الأدبية الواقعية...

كيف تكتب عن الناس والأماكن، عن العلوم والتقنية، عن التاريخ والطب، عن التعليم والتجارة، عن الرياضة والفنون، فكل شيء تحت هذه الشمس ينتظر ليُكتب عنه".

 

25) كتاب "عناصر الكتابة" لـ وليام سترنك و إي بي وايت.

وبمناسبة الحديث عن آخر المراجع في الكتابة، فها هو لدينا كتاب "عناصر الكتابة". لم أستطع أن أنهي هذا الكتاب، لكن محترفو الكتابة يحتاجون معرفة أدواته على أية حال.

-----------------------

 

وقفات ...

“ الكُتب نوافذ تُشرف منها النفسُ على الخارج ، فبيتٌ بلا كتب كغرفة بلا نوافذ ” !

المُصلح الاجتماعي الأمريكي : هنري وارد بيشر

Books are the windows through which the soul looks out. A home without books is like a room without windows

Henry Ward Beecher - American social reformer